24 سبتمبر 2013 

 


المكيالُ و الواجب


 الضمير

 

- رسالةٌ إلى بَرْلـَمانيٍّ يحبُّ الوطن -

صديقي البرلمانيّ؛

         عجبًا لأمرِ الإنسانِ يتورّعُ عن أداءِ واجبِه و يتضرّعُ في طلبِ حقّه ،و يقيم مقاصلَ لغيره و هو أحقّ النّاس بالعقوبة ! و الغريبُ أنّه يتأمّرُ على الآخرينَ بما لا يملكه ، طاعنًا فيهم بما يشاركهم فيه.

.. إنّي لأستغربُ من هيئةٍ تقومُ على شؤونِ منتخِبِيهم و تُسخّر وقتًا و جهدًا قيِّمَيْن في الإنجازاتِ و متابعةِ المشاريع و تعْمدُ إلى كسْرِ جزءٍ كبيرٍ من هذه الاجتهاداتِ المشروعةِ في سلبِ حقِّ هذا و مدِّ آخرَ بما لا يحقُّ له، ثم لا تتبرّمُ من مقابلة المظلومينَ بكياسةٍ مصطنعةٍ و تزلّفٍ مكشوف.

.. و الأعجبُ من هذا استطالةُ البعضِ على القانون بحُكم معرفتِه الوطيدةِ برجلٍ نافذٍ في الدّولة ، أو بحُكم شراكتِه التّجاريّةِ به ، أو بنَسَبه و مصاهرته إيّاه ..و بدلَ أن تكونَ الرّجالُ في خدمةِ الدّولة و تأصيلِ العدالة و القانون يأتي على ضميرها _ في أحايين كثيرة _ جاهلٌ متْرَفٌ قد تمكّنَ بملايينه و ملاييره من لَيِّ عُنقِ هذا الإطارِ النّافذِ في مؤسّسة الدّولةِ بقارورةٍ خَمْريّةٍ أو بقينةٍ خُمْريّةٍ ؛ بل و يزيدُك صاحبُ الجاهلِ المعتوهِ هذا قولَةً طالما ردَّدها البائسونَ:" الأحمقُ مَن يدّعي النّبلَ و الشّرفَ و الأخلاقَ في السّياسة،فهي مغالبةٌ و تدليسٌ و كذب !! ".و أخفى :" و نهبٌ و تحايُل".

صديقي البرلمانيّ؛

.. كأنَّ ما نشاهدُه في تلفزيوناتنا من حصصٍ ساخرةٍ من الوضع الاجتماعيِّ و الإداريِّ و العاطفيِّ في بلادنا لا يَمتُّ بصلةٍ للواقع ،أو أنّها أضحتْ لا تُجدي نفعًا سوى بضحكةٍ و تمضيةِ وقتٍ!!..و هل تُرى قد وصلنا إلى مرحلةٍ باتت فيها السّخريةُ من هؤلاء منتهى حمقِنا و ضحكِنا من كفاءاتنا و شرفائنا ؟ بل أصبح من الصّراحة مع الذّات أن تقرَّ بالقول :" إنّ مَن يتحلّى بضميرٍ و مهنيّةٍ هو شاذٌّ لا يفهم قواعدَ اللّعبةِ السّياسيّة ، ناهيكَ عن ثقله على قلوب هؤلاء الجهّالِ الذينَ ثقفوا جيّدا الوضعَ الموبوءَ، و باتوا عمادًا في استشرائه !".

صديقي البرلمانيّ؛

.. جُلُّ ما ينتابُ النّاسَ من أمراضٍ و وساوسَ و أوهامٍ تسوقهُ هذه المعادلةُ المقلوبةُ ؛ و مادامَ المنصبُ مشغورًا لفاقدِ ضميرٍ و فقيرِ كفاءةٍ فنحن بلا شكٍّ على موعدٍ بمفاجآتٍ ،و سيتقلَّبُ الحقُّ بينَ مطرقةِ القانونِ و سندانِ الواجبِ معتقدينَ بتهشُّمِ عصا الضّميرِ بينهما، لأنَّ الصّوتَ الحرَّ لا يصلُ مداه !

فيا ربِّ سلِّمْ.. سلِّمْ.

تقديراتي أيّها الأبيُّ الحُر.

بيرين / نوفمبر 2012

Tags التصنيف: التصنيف العام كتب من طرف: manarati
بتاريخ : 24 سبتمبر 2013

(1) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 13 سبتمبر 2013 

 

ندوة / الإعلام و التربية:

 

ندوة بمديريّة التّربية لولاية الجلفة بعنوان " ميكروسوفت ..في خدمة التّربية" ألقاها مباشرة من وزارة التّربية الوطنيّة عبر النّت المدير العام للتكوين الوطني " لبصير ".تم فيها الاستماع لمحاضرة تحوي "دور تكنولوجيات الإعلام في التربية باستعمال تقنية البث عن بُعد " من العاصمة بمشاركة 21 مديرية تربية على مستوى الوطن.

 


alt


alt

.

Tags التصنيف: التصنيف العام كتب من طرف: manarati
بتاريخ : 13 سبتمبر 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 12 سبتمبر 2013 

شهادة تقدير من منتدى " صدانا " بحكومة الشارقة  

 

( الإمارت العربية المتحدة )

 

بمناسبة تواجد اسمي بالموسوعة الكبرى للشعراء العرب - الجزء 1



 شهادة تقدير من منتدى " صدانا " بحكومة الشارقة

 

Tags التصنيف: التصنيف العام كتب من طرف: manarati
بتاريخ : 12 سبتمبر 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 

 

في متابعتها لنشاطاتها الثقافية:

 

المقهى الأدبيّ بمكتبة المطالعة العمومية لولاية الجلفة يستضيف

ثلّـةً من الشّعراء من مختلف بلديّاتها 

 alt




استضاف المقهى الأدبي خلال مهرجان "القراءة في احتفال" مجموعة من الشعراء من مختلف بلديات الولاية، كالشاعر بن دراح أحمد السعيد من مدينة مسعد الذي أمتع الحضور بقصائد كانت ضمن معجمه الشعري الصوفي، والشاعر يوسف الباز بلغيث والشاعر هيثم سعد زيان والأستاذ عبد القادر الغويني من البيرين، والشاعر سليم دراجي من وسارة، والروائي عبد الباقي قربوعة والروائي خليل حشلاف والروائي عيساوي عبد الوهاب والناقد عماري أبو الخير والروائي الشايب بلقاسم من حاسي بحبح، والشاعر خليل عبو من القديد.  

 

..كما حضر الأمسية الشعرية عدد من المتتبعين للنشاطات الثقافية التي تقيمها المكتبة خلال هذا الاحتفال، في جو صامت  خاصة وأن الأمسية جاءت مساء يوم الجمعة، فتحركت تلك الأجواء من خلال أصداء شعرية استمتع بها الحضور، وقد أبدى بعض الشعراء استحسانهم لهذا النشاط الذي قرّبهم من مكتبة المطالعة العمومية "جمال الدين بن سعد" وتعرّفوا على مجمل خدماتها، وكانت لهم آراء حول إشراك المبدع ضمن نشاطاتها الثقافية القادمة، وما يمكن لها أن تعمل كي يكون لها الدور الريادي الثقافي في المدينة، كما لاحظ البعض أيضا أن هذا الفضاء الثقافي يبعث على الأمل في تبني المشاريع الفكرية والثقافية خاصة وأن الوزارة قد سخرت كل جهودها في إنشاء هذه المكتبات من أجل القارئ.

 

 

 

 

 -----------------------------------------------------------------------------

 http://www.djelfa.info/ar/art_culture/5303.html

أخبار الثقافة - الجلفة أنفو بتاريخ 06/09/2013

Tags التصنيف: التصنيف العام كتب من طرف: manarati
بتاريخ : 09 سبتمبر 2013

(0) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم

 

هَجيرُ الرّبيعِ العَربيِّ

( شَبَقُ التَّحرّر.. وشَرَكُ الحُريّة )

 


alt

 

(البلبلُ - على ضعفِه وصغرِه - هو بطلُ الحرية، ما أُودِع قفَصًا إلاّ وماتَ فيه غمًّا أو انتحرَ يأسَا.. ولي الدّين يكن)

 

لقد تبيّنَ - في خضمِّ ما تعيشُه أوطانُنا تحتَ هجيرِ شمسِ الرّبيعِ العربيِّ - أنّ الحاجةَ إلى تغييرِ النّظُم والسّياساتِ والأشخاصِ لن تُؤتي أكُلَها انتفاضات وتظاهراتٌ ساذجةٌ - وإن غلبَ عليها وعيٌ محتشم - تعيدُ دُوَلَنا إلى الوراء وهي تسيرُ بشكلٍ مُتسارعٍ صوبَ تعطيلِها بدلَ النّهوضِ والرّقيِّ بها؛ وعليه ستُعيدُ الشّعوبُ النّظرَ في فكرةِ إسقاطِ أنظمتِها، لأنّ خطرًا أكبرَ يتهدّدُها حتّى بعدَ سقوطٍ مرعب!.

 ..لعلَّ مَن يتابعُ ما لحِقَ بشعوبِنا من ضيمٍ، وبِدُوَلها من قهْقرَى وفسادٍ، وبسلطاتِنا من جبروتٍ وتعنّتٍ هو ما يدفعُنا إلى النّظر في الأزمة بشكلٍ مغايرٍ، حيث ستربأُ الحالةُ العربيّةُ به إلى الاستبصارِ والفطنة. إنّها عقليّةٌ فكريّةٌ وهالةٌ وجدانيّةٌ تنتابان شعبًا يرى الحاكمَ وحاشيتَه وسياستَه سببًا فيما يحصدُه من ربيعه الأحمر، ونسيَ دورَه وتأثيرَه. فأصلُ المشكلة - وإنْ تنازلتِ الأنظمةُ عن رُؤاهم ومطامحها، وأجرتْ سياساتِها على هوَى شعوبِها - يكمنُ في المزاجِ العربيِّ المتقلِّبِ الهافي إلى ذُرى الدّيمقراطيّةِ الآتيةِ على تطلّعاتِه العذراء، التي تشرَّبتْها على مضضٍ تركيبتُه الفكريّةُ والنّفسيّةُ منذُ عقودٍ وعقود، والتي لم تكتملْ لديها بَعْدُ شفراتُ المواطَنةِ الحقّةِ؛ وإنْ حصلَ..! جَنى عليها ربيعٌ أصفرُ الملامح لوَّثَ المشهدَ وغبَّشَ الرّؤى!

 .. إنّنا نُلقي باللّوم على أنظمةٍ دكتاتوريّةٍ -لا ننزِّهُ عجزَها ولا نزكّي فسادَ جُلِّ مؤسّساتِها وتعسّفَها على أفرادها- وقد غفلنا عن فسادِ طبْعِ شعبٍ ينتمي إليها ويحتمي تحتَ رايتِها، ويتشدّقُ بحقوقِه عليها، ويتغافل عن أداءِ واجباتِه تجاهها؛ وها هو ذا الرّبيعُ المزعومُ يرسمُ للطّرفين وجهًا ممسوخًا بنصفينِ متمايزين ولكن بملامحَ عربيّةٍ يشوبُها نمشٌ طارئ. إذِ الاعتقادُ واردٌ بأنّ الأزمةَ لا تتحمّل تبعاتِها الأنظمةُ بمفردها - رغمَ ضربِها أمثلةً راقيةً في الجَوْر والطّغيان - في مقابلِ توجيهِ التّهمةِ لشعبٍ تربَّى في كنفها وساهمَ في دعمِها ورضيَ بحكمِها فيه قهرًا أو طوعًا، وها هوَ يتقلّبُ بين إرثٍ ضائعٍ ومستقبلٍ مجهول.

 ..إنّ العملَ على تفعيلِ"الكيمياء" بين الأفكارِ النّاجعة والقيمِ الصّحيحة والأخلاقِ البنّاءة ببوتقة"المواطَنة الصّالحة" تربيةً وتعليمًا يضمن فكَّ عقدةِ الضّجرِ المجانيِّ، غيرِ المؤسَّسِ على واقعٍ يُلقي حِملَه كلَّه على سياسةِ مختصّينَ ومفكّرينَ، ويأتي على إنجازاتٍ هامّةٍ في رصيدِ الوطنِ بنيّةِ إنقاذه. وإن يحصل هذا التّقديرُ سنكون متودّدين إلى ماردِ"مصباحِ علي بابا" ليجعلَ مظهرَنا خلاّبًا، ولم ننتبه لعقليّتنا المشّوّهة، وسيظهرَ جليًّا حينها خَزِيُ مظهرٍ، مَخبرُه أخزى منه!!

..منَ الحكمةِ أنْ نصدّقَ بعجزِنا - سلطةً وشعبًا - على تلافي تيّارِ" الرّبيع العربيِّ المزيّف".. إذ على الجيلِ القادمِ أن يُغيّرَ أولاً في ترشيدِ عقليّته الهشّةِ تجاهَ مناحي الحياة، ليستطيعَ الإفلاتَ من مصيدةِ الدّيمقراطيةِ وهو يتضوّرُ شبقًا بحريّةٍ مُتَخيَّلَةٍ، واضعًا في الحسبان أنَّ إرادتَه الجادّةَ في نيلِ ثمارِ حريّتِه المفقودةِ تتطلّبُ فلسفةً راقيةً تثقفُ جيّدًا معاييرَ التّحرُّر. وبهذا ستفكّر الأنظمةُ الفاسدةُ مليًّا في سبُل كسرِ عُرَى جيلٍ حصّنَ نفسَه ومطامعَه من استبداد، ستنكسرُ مَعاولُه آلافَ المرّاتِ بخندقِ نشءٍ متحضّرٍ خلاّقٍ قبلَ أن تصلَ إلى حصونه؛ أو ستُحسّنُ في مؤهّلاتها وكفاءاتها واستشرافاها بوضع يدِها بيدِ طليعةٍ واعيةٍ ستوقّعُ معها ربيعًا أخضرَ عربيًّا حقيقيَّا لا مزيّفا.

 

 

الجزائر _ أوت 2013


********************************************

رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/59464/#ixzz2dwT9ewJP
 
شبكة الألوكة بتاريخ تاريخ الإضافة: 3/9/2013 ميلادي - 28/10/1434 هجري
Tags التصنيف: التصنيف العام كتب من طرف: manarati
بتاريخ : 05 سبتمبر 2013

(1) التعليقات | (0) التعقيبات | رابط دائم




\/ More Options ...
manarati
تغيير القالب...
  • [مسجل الدخول]]
  •  
  • صاحب المدونة» manarati
  • مجموع التدوينات » 323
  • مجموع التعليقات » 511
تغيير القالب
  • Void « الإفتراضي
  • Lifeالطبيعة
  • Earthالأرض
  • Windالريح
  • Waterالماء
  • Fireالنار
  • Lightخفيف

الرئيسية

    الذهاب إلى رئيسية الموقع

الأرشيف

    الذهاب إلى أرشيف تدوينات الموقع مصنفة حسب الشهور

الألبومات

    ألبومات صور و ملفات الموقع حيث يمكنك معاينتها و تحميلها
.

الروابط

    الذهاب إلى تصنيفات الروابط

الإدارة

    كل ما يتعلق بإدارة المدونة